دورة في الجرد والميزانيات - المحاضرة الأولى


جرد الأصول الثابتة والمتداولة

الجرد :
يمثل المخزون أحد الموجودات الرئيسية في الشركة وتمثل قيمة المخزون جزء كبير من الاموال المستخدمة في العمليات , ويعين أمين صندوق خاص لمراقبة الاموال .
اهداف الجرد :
1.      التحقق من صحة القيود والسجلات .
2.      دعم قيمة الموجودات في المخازن والتي ترد في ميزانية الشركة العمومية بالاثباتات العينية .
3.      الكشف عن احتمال حدوث الاحتيال او السرقة او الخسارة .
4.      الكشف عن نقاط في نظام رعاية ومراقبة المخزون ز
ان حجم الزيادة او العجز التي تكشف عن طريق عمليات الجرد هي مقياس جيد لقياس الكفاءة اسلوب التخزين والمراقبة والاجراءات المستخدمة بصورة عامة .
وهناك تعليمات لكل عملية جرد في اخر السنة لابد ان نتبعها حتى نتمكن من القيام بعملية الجرد النهائية بشكل صحيح وهذه التعلميات هي كما يلي :
أولاً :  التهيئة للحسابات الختامية و الأعمال الجردية :
1.   دراسة حسابات الذمم المدينة و الحد دون تضخم هذه الأرصدة و تحصيل ما يمكن منها و التثبت من سلامتها و إجراء المطابقات على هذه الحسابات و تحديثها باستمرار و لو سبق و رصد مؤن لبعضها و اتخاذ الإجراءات القانونية لقطع التقادم للذمم التي يشملها التقادم بدخول الدورة المالية الجديدة .
2.   توجيه طلبات المصادقة بأرصدة المتعاملين مع الشركة و طلب الشهادات المصرفية و كشوفات الحسابات الجارية من المصرف و متابعة الحصول عليها و ذلك حفاظاً على حقوق الشركة و تثبيتاً لصحة الأرصدة للدورة المالية و إذا تعذر الحصول على كشوفات المصارف يتم تصوير بطاقات الحسابات الموجودة لدى المصارف المتعاملة معها مع مراعاة إرفاق نسخ عن محاضر المطابقات المحاسبية التي أصبحت من الوثائق الأساسية التي ترفق مع كراس الميزانية العمومية و الحسابات الختامية .
3.   متابعة و ثم تصفية الإعتمادات المستندية و البوالص مع المصارف و تسوية قيمة المواد و البضائع التي وصلت التخليص عليها على ضوء تلك التصفية .
4.   مراجعة مكتب القطع لإنهاء تسديد تعهدات التصدير أو إجازات الاستيراد العائدة للشركة إن وجدت و متابعة تسديد الالتزامات التي يطالب بها مكتب القطع سواء بتقديم الوثائق اللازمة و إجراء التسويات النظامية عليها وعدم الاكتفاء بحجز المؤونة عن مخالفات القطع  .
5.   وضع رصيد موجودات الصندوق في نهاية الدورة لدى المصرف المعتمد و تسترد جميع السلف كسلف الصناديق النثرية و الطوابع و سلف لجان المشتريات و المحاميين و غيرها قبل 31 / 12
6.   يوجه كتاب إلى محامي الشركة لبيان أوضاع   الدعاوى المرفوعة لصالح الشركات أو عليها و يطلب إليه تنظيم كشف بها مع بيان المبالغ المتنازع عليها و المراحل التي وصلت إليها و رأيه المتوقع بها ليصار إلى احتجاز المؤونات اللازمة بضوء تلك الأوضاع و توقعاته بشأن كسبها أو خسارتها و التسوية حيالها .
7.      يسبق عمليات الجرد حتما مايلي :
a)   إيقاف عمليات الشراء اعتباراً من 23 / 12 و إدخال المواد المشتراة و الموجودات إلى المستودعات قبل انتهاء يوم 26 / 12 و تصفى جميع المعاملات المتعلقة بها .
b)   إيقاف التسليم و الاستلام من و إلى المستودع و على كافة أقسام الشركة طلب استلام احتياجاتها من المواد عن فترة الجرد قبل انتهاء 26 / 12 .
c)   يجري عزل الإنتاج خلال فترة الجرد في مكان معين من مستودع الإنتاج و في أي مكان آخر بشكل لا يؤثر على سلامة و صحة عمليات الجرد أو ضبط الكميات المنتجة حيث يتم جرد البضاعة المنتجة خلال الجرد بنهاية تلك الفترة .
d)   يؤشر المدير العام بالشركة أو من ينوب عنه على آخر رقم لمذكرات الإدخال و الإخراج للمستودعات و بشكل يسبق بإعمال الجرد و لا تنظم أية مذكرات للإدخال و الإخراج بعد ذلك إلا بموافقة الإدارة و بناء على مذكرة بأسباب تنظيمها .
e)   تنظيم المستودعات بشكل يمكن معه الحصول على الأصناف و الأوزان و تنظم القطع التبديلية المخزونة و تفرز و تنسق و تجمع حسب أصنافها و أحجامها بشكل يسهل معه جردها بنهاية الدورة .
f)    تعاد المواد الزائدة عن الاحتياجات التي لم تستعمل و التي لا يتوقع استعمالها خلال فترة الجرد إلى مستودعاتها الأصلية أصولاً .
g)   توزيع لوائح الجرد على لجان الجرد قبل إجراء عملية جردها و تدوين أسماء و أرقام المواد دون ذكر الكمية مع لفت النظر إلى عدم جواز استعمالها مسودات و أقلام الرصاص في تدوين المعلومات .
ثانياً : تشكيل لجان الجرد :
1.   يتم الجرد من قبل لجنة أو لجان ثلاثية يراعى بتشكيلها توفر الخبرة في العمل لدى أعضاءها بشكل تتمكن معه من القيام بهذه المهمة بكل دقة و بأسرع وقت ممكن .
  1. على إدارات الشركات تشكيل لجان الجرد و موافاة الإدارة بنسخ من قرارات تشكيلها خلال مهلة لا تتجاوز 23 / 12 كما يتوجب على الإدارة إطلاع رؤوساء و أعضاء هذه اللجان على مضمون هذه التعليمات و تزويدهم بالمعلومات اللازمة لقيامهم بالمهام الموكلة إليهم .
  2. تشكيل لجنة خاصة لجرد موجودات الصندوق و الصناديق الفرعية في الشركة و دفاتر الطوابع و أوراق القبض التي بحوزتها و التأكد من صحة إيداع الرصيد في المصرف المعتمد و خلو الصندوق من النقدية مع الإشارة بمحضر جرد الصندوق إلى رقم و تاريخ إشعار إيداع رصيد الصندوق النهائي لدى المصرف .
  3. نلفت النظر إلى عدم جواز تكليف أمناء المستودعات بعضوية لجان الجرد و إنما يمكن تكليفهم حين الضرورة بمساعدة و إرشاد لجان الجرد .
  4. نلفت النظر إلى ضرورة تشكيل لجان الجرد : الآلات – الأثاث و المفروشات – العدد و الأدوات – وسائل النقل – العوادم – الفوارغ و كذلك تشكيل لجنة لجرد الوقود و المحروقات والزيوت و مراعاة سلامة مقاييس الخزانات و كذلك تشكيل لجان جرد المستودعات الفرعية الملحقة بأقسام الإنتاج .
  5. تسمية مندوبين عن الشركات التي تبيع بضائعها برسم الأمانة و مشاركتهم في عملية الجرد .
  6. إيفاد مندوبين عن الشركات التي تبيع عن طريق الوكلاء لجرد البضائع العائدة للشركات و لا زالت بحوزتهم لم تباع حتى نهاية الدورة المالية .
  7. جرد الموجودات الثابتة و قطع الغيار و العدد التي أرسلت خارج الشركة لصيانتها و تصليحها أو استعادتها بواسطة لجان الإصلاح قبل نهاية الدورة المالية لجردها أصولاً .
  8. تحري الدقة في جرد البضائع قيد التشغيل على الآلات أثناء توقفها و ليس أثناء عمليات الإنتاج حيث يجري جردها وفقاً لمراحل التصنيع التي وصلت إليها بعد انتهاء دوام يوم 31 / 12 أو خلال يوم 1/1 باعتباره يوم عطلة سنوية و تكليف لجان الإشراف على أعمال الجرد بمراقبة تنفيذ ذلك بدقة و على مسؤولية اللجان الإدارية للشركات .
  9. مراعاة عدم اعتبار المواد الأولية و الصناعية التي لم يجر عليها عمليات تصنيع و الموجودة في صالات الإنتاج من البضائع تحت التصنيع و يتم جردها مع العوادم الموجودة في صالات الإنتاج في قوائم جرد خاصة من قبل اللجان المختصة  .
  10. وجوب جرد المواد و البضائع المخزونة بدون قيود لدى بعض المستودعات و تعود لمستودعات أخرى أو لأقسام إنتاجية برسم الأمانة من قبل اللجان صاحبة العلاقة المكلفة .
  11. يجري تشكيل لجنة برئاسة المدير العام و عضوية مندوب الاستشارات المالية  و رئيس المحاسبة لتنظيم محضر ضبط يتضمن أرقام و تواريخ الوثائق التالية و خلاصة عن محتوياتها .
a)      آخر فاتورة للمبيعات النقدية .
b)     آخر فاتورة للمبيعات الآجلة .
c)      آخر فاتورة للمبيعات بالتقسيط .
d)     آخر أمر صرف .
e)      آخر أمر قبض .
f)       آخر أمر دفع .
g)      آخر ضبط تسليم للبضاعة الجاهزة .
h)     آخر محضر ضبط استلام .
ثالثاً : أعمال لجان الجرد :
يجري الجرد الفعلي بطريقة العد أو الوزن حسب الحال باستثناء البضائع و المواد المصابة أو التالفة أو المعطوبة و المدورة من العام السابق و ما قبل بشكل مفصل و واضح . على لجان الجرد التعرف على سلامة التخزين و مدى تعرض المخزون للتلف نتيجة الرطوبة  و تسرب المياه و رشحها إلى المستودع أو تعرضها للعوامل الجوية و تقديم تقرير مفصل بذلك معتمد أصولاً . تتم عملية الجرد الفعلي دون الاعتماد على سجلات أو بيانات أمناء المستودعات أو محاسبة المواد . تدون نتائج الجرد الفعلي من قبل اللجان المختصة على اللوائح الخاصة بذلك يجري ترقيم و جرد الأثاث .
رابعاً : الأعمال اللاحقة بالجرد :
تدرج نتائج الجرد في سجل الجرد المصدق مع مراعاة ما يلي :
1)     سجل خاص للقطع الجديدة الصالحة لاستعمال .
2)     سجل خاص للقطع التبديلية الجديدة غير الصالحة للاستعمال بسبب :
·         تنسيق الآلات
·         قدمها أو عدم استعمالها منذ ثلاث سنوات على الأقل .
·         القطع التي يمكن الاستغناء عنها بسبب وجود بديل بتقنية أفضل .
3)      تنظيم سجل جرد بالمواد التي هي برسم الأمانة لحساب الغير .
بعد أن تقوم لجان الجرد بإجراء الجرد الفعلي وفقاً لما تقدم يجري تسعير الجرد و تتم دراسة نتائج الجرد الفعلي و أسعاره و الفروقات الجردية و كذلك أوضاع المستودعات من حيث مدى كفايتها و صلاحيتها للتخزين من قبل اللجنة الإدارية مع مراعاة ما يلي :
1)      تسعير القطع التبديلية و اللوازم غير صالحة للاستعمال بالقيمية البيعية الفعلية و في حال عدم إمكانية بيعها لا تسعر .
2)      تسعر الموجودات الثابتة  بسعر التكلفة أ و قيمة  تقديرية  .
3)      تسعر المواد الأولية والمساعدة  بسعر التكلفة .
4)      تسعر المنتجات الجاهزة بسعر الكلفة حصراً مع  تشكيل موؤنة في حال سعر السوق أقل من سعر الكلفة
5)      تسعر المنتجات نصف المصنعة يتكلفة مستوى الإتمام (المرحلة التي وصلت إليها )
6)      يجري عرض قوائم الجرد و سجلاته على اللجنة الإدارية للشركة لإقرارها و لبيان الرأي فيها ضمن الأسس التالية :
*     مدى كفاية المواد الصالحة للاستعمال و هل تعتبر بحدود الحدين الأدنى و الأقصى للمخزون أو أن هناك فائضاً يمكن الاستغناء عنه .
*     رأي اللجنة في الاستغناء عن المواد التي لم يجر عليها أي حركة منذ سنة و مقترحاتها .
*     إقرار قوائم الجرد و مسؤولية أمناء المستودعات .
7)      يتوجب التأكد من صحة الجرد الحسابي الدفتري لكافة المواد و ذلك بتحقيق المعادلة التالية:
كميات أول المدة + كميات المشتريات = كميات آخر المدة – الكميات المستهلكة
8)   نؤكد على وجوب تقديم الحسابات الختامية و ميزانية العام مع مرفقاتها كاملة وفقاً للتعليمات المالية و نماذجها المعتمدة و ضمن الموعد النظامي بما لا يتجاوز تاريخ 31 / 12
9)      يتوجب على الشركات التابعة إصدار تعليمات الجرد و الحسابات الختامية في موعد أقصاه 23 / 12
مواعيد الجرد :
·   يحدد موعد الجرد في كافة الشركات يوم 23/12/2006
·   تبد أ عمليات الجرد في الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة من بعد الظهر وكل يوم لغاية انتهاء الجرد.
·   لا يجوز لأي من أعضاء لجنة الجرد الغياب أو مغادرة العمل قبل انتهاء الجرد .
حوافز الجرد :
يعتبر العمل في اليوم المحدد يوم عمل إضافي بالنسبة للمكلفين بعمليات الجرد أصولاً.










اأصول الثابتة(الإهتلاكات):

الاستهلاك :
هو توزيع تكلفة الأصل على الفترات التي تستفيد من خدمات هذا الأصل و يعتبر هذا الاستهلاك نفقة تحمَل على ح/أ.خ كبقية النفقات ويختلف الاستهلاك عن بقية النفقات بأنه نفقة محسوبة بينما بقية النفقات تدفع فعلاً .
أسباب الاستهلاك:
1.      الفناء المادي للأصول الثابتة الملموسة .
2.      انخفاض قيمة الأصول الثابتة غير الملموسة .
3.      التقادم الفني.
    فما هو التقادم التقني:نعني به آثار التكنولوجيا الحديثة على كافة موجودات المنشأة التي تجعل منها قديمة إلى حدما أمام هذا التطور ونتائجه السريعة .

العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند احتساب الاستهلاك السنوي :
1.              تكلفة الأصل الثابت .
2.              قيمة النفاية للأصل الثابت في نهاية العمر الإنتاجي .
3.              العمر المنتج .
تكلفة الأصل الثابت :
يحمل على ح/الأصل الثابت جميع المبالغ التي دفعت من أجل اقتناء هذا الأصل  حتى يصبح جاهز للاستخدام في المكان المخصص له .
حيث أن تكلفة الأصل الثابت = ثمن الشراء +م.النقل +م.رسوم جمركية +م.تركيب الأصل في المكان المخصص له+نفقات التجارب عند البدء في الإنتاج  


ماهي الغاية من الاستهلاك :
تحديد حصة كل سنة من تكلفة الأصل الثابت وتحميلها على حساب الأرباح والخسائر.
المعالجة المحاسبية للإهتلاكات :
بعد حساب معدل الاستهلاك السنوي من نسبةتكلفة الأصل على العمر الإنتاجي أومضروباًبنسبة الإهتلاك السنوي تكون المعالجة المحاسبية يتم إثبات الاستهلاك السنوي بالقيد المحاسبي التالي :
من ح/ استهلاك اصل ثابت
إلى ح/ م.استهلاك الاصل
أما القيد الثاني فهو قيد الإقفال :
يقفل الاستهلاك في ح/أ.خ باعتباره نفقة .
من ح/الأرباح والخسائر
إلى ح/استهلاك الأصل الثابت
ملاحظة : في حال تم بيع أصل من الأصول الثابتة يتم تخفيض قيمة مخصصاته من كامل مخصصات الاستهلاك الموجودة في الميزانية بمعنى فصل لحسابات هذا الأصل المتعلقة به.
ملاحظة :يطلق تسمية عبء الاهتلاك على حساب استهلاك الأصل الذي بدوره يرحل إلى الأرباح والخسائر في حين تطلق تسمية الاهتلاك على حساب مجمع الاستهلاك الذي بدوره يظهر في الميزانية .
هناك طريقة أخرى لمعالجة الإهتلاك وهي من خلال توسيط حساب الأصل بدلاً من حساب المخصص فيكون القيد
                    من ح/استهلاك الأصل الثابت
                                                                                                     إلى ح/ الأصل الثابت
وقيد الترحيل:
                                        من ح/ أ.خ
                                                                                                    إلى ح/ استهلاك الأصل الثابت
ويظهر الأصل الثابت في الميزانية بعد طرح قيمة الإهتلاك من قيمته الدفترية .
ويتم حساب الاستهلاك كالتالي:

القيمة الخاضعة للاستهلاك × نسبة الاستهلاك
أوالقيمة الخاضعة للاستهلاك / العمر الإنتاج


 طرق الاستهلاك :
1.      طرق الاهلاك حسب زمن :
1.      طريقة القسط الثابت :
تعتبر اكثر الطرق شيوعا لحساب الاهلاك وتستخدم عامل الزمن كاساس لتوزيع تكلفة الاصل .
                   
تكلفة الاصل الثابت – قيمة الخردة
اهلاك سنوي =   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              عمر الانتاجي

ويمكن تحيد اهلاك سنوي بضرب نسبة اهلاك في تكلفة الاصل الثابت
                       1
نسبة اهلاك = ـــــــــــــــــــ *  100
                 عمر الانتاجي

2.      طريقة القسط المتناقص :
يتم تحميل سنوات الاولى من العمر الانتاجي المقدر للاصل بمبالغ اكبر وبمعنى اخر يكون عبء اهلاك اكبر في الفترات المحاسبية الاولى ثم يتناقص هذا العبء من سنة بعد اخرى ويوجد اسلوبان لحساب قسط اهلاك متناقس وهما :

a)      طريقة قسط متناقص على اساس نسبة من الرصيد المتبقي للاصل :
يتم احتساب اهلاك سنوي لهذه الطريقة على اساس نسبة مئوية من رصيد المتناقص للاصل في نهاية كل فترة ويبين هذا المثال هذه الطريقة .
مثـــــــــــــــال :
في 1\1\2000 اشترت منشاة رجب الة بمبلغ 450000 وسددت رسوم جمركية 30000 و م.تركيبها 15000 و م.نقلها 5000 وقدرت قيمتها كخردة 50000 وعمرها انتاجي 5سنوات .
المطلوب :
اجراء القيود في نهاية سنة 2001 ز
الحــــــــــــــــــــــــل :
نسبة اهلاك بطريقة القسط الثابت = 1\5 * 100 = 20%
نسبة اهلاك بطريقة قسط المتناقص = 20 * 2 = 40%
تكلفة الة = 450000 + 30000 + 15000 + 5000 =  500000


سنة
تكلفة الة
اهلاك
م.اهلاك
القيمة الدفترية
2000
500000
500000 * 40% = 200000
200000
300000
2001
500000
300000 * 40% = 120000
320000
180000
2002
500000
180000 * 40% = 72000
392000
108000
2003
500000
108000 * 40% = 43200
435200
64800
2004
500000
64800 * 40% = 35920
461120
35920


        120000 من ح\ مصروف اهلاك
                                                            120000 الى ح\ م.اهلاك الة
        120000 من ح\أ.خ
                                                               120000 الى ح\ مصروف اهلاك


b)      طريقة قسط متناقص على اساس مجموع سنوات استخدام :
يتم احتساب اهلاك سنويا بهذه طريقة ويبين هذا المثال كيف يتم احتساب اهلاك .
مثـــــــــــــــال :
في 1\1\2000 اشترت منشاة رجب الة بمبلغ 450000 وسددت رسوم جمركية 30000 و م.تركيبها 15000 و م.نقلها 5000 وقدرت قيمتها كخردة 50000 وعمرها انتاجي 5سنوات .
الحــــــــــــــــــــــــــل :
مجموع سنوا استخدام = 1+ 2+ 3 + 4 + 5 = 15
تكلفة الاصل = 500000 – 50000 = 450000

سنة
تكلفة الة
اهلاك
م.اهلاك
القيمة الدفترية
2000
450000
450000 * 5\15 = 150000
150000
300000
2001
450000
450000 * 4\15 = 120000
270000
180000
2002
450000
450000 * 3\15 = 90000
360000
90000
2003
450000
450000 * 2\15 = 60000
420000
30000
2004
450000
450000 * 1\15 = 30000
450000
----

a)      طرق اهلاك حسب انتاجية :
تقوم هذه طريقة على استخدام عامل انتاج كاساس لتوزيع تكلفة اصل الثابت ومن اهم هذه الطرق هي :
*    طريقة ساعات التشغيل :
يتم توزيع تكلفة اصل على اساس ساعات التشغيل تقديرية .

تكلفة اصل ثابت – قيمة الخردة
معدل اهلاك = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد ساعات تشغيل تقديرية

اهلاك سنوي = معدل اهلاك * عدد ساعات تشغيل فعلية .
مثــــــــــــــال :
في 1\1\2000 اشترت منشاة رجب الة بمبلغ 450000 وسددت رسوم جمركية 30000 و م.تركيبها 15000 و م.نقلها 5000 وقدرت قيمتها كخردة 50000 وتوزع تكلفة اصل باستخدام ساعات التشغيل بافتراض ان عددساعات تشغيل تقديرية لهذه الة 50000 في حين ان عدد ساعات فعلية : 15000 لسنة 2000      12000 لسنة 2002           8000 لسنة 2004
          10000 لسنة 2001      5000 لسنة 2003
الحــــــــــــــــــــــــــل :
تكلفة الة = 500000 – 50000 = 450000
معدل اهلاك = 450000 / 50000 = 9 لكل ساعة تشغيل

سنة
تكلفة الة
اهلاك
م.اهلاك
القيمة الدفترية
2000
500000
15000 * 9 = 135000
135000
365000
2001
500000
10000 * 9 = 90000
225000
275000
2002
500000
12000 * 9 = 108000
333000
167000
2003
500000
5000 * 9 = 45000
378000
122000
2004
500000
8000 * 9 = 72000
450000
50000

3.      طريقة وحدات أنتاج :
                     
     تكلفة أصل – قيمة الخردة
معدل اهلاك = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                             عدد وحدات أنتاج مقدرة
اهلاك سنوي = معدل اهلاك * عدد وحدات منتجة فعلية
مثـــــــــــــــــــــــال :
في 1\1\2000 اشترت منشاة رجب الة بمبلغ 450000 وسددت رسوم جمركية 30000 و م.تركيبها 15000 و م.نقلها 5000 وقدرت قيمتها كخردة 50000 لتوزيع تكلفة الة باستخدام طريقة وحدات أنتاج إذا علمت أن عدد وحدات أنتاج مقدرة لهذه الة 30000 وحدة في حين عدد وحدات أنتاج فعلية :
8000 لسنة 2000           7000 لسنة 2002               6000 لسنة 2004
5000 لسنة 2001           4000 لسنة 2003
الحــــــــــــــــــــــــل :
معدل اهلاك = 450000 / 30000 = 15 لكل وحدة أنتاج .

سنة
تكلفة الة
اهلاك
م.اهلاك
القيمة الدفترية
2000
500000
8000 * 15 = 120000
120000
380000
2001
500000
5000 * 15 = 75000
195000
305000
2002
500000
7000 * 15 = 105000
300000
200000
2003
500000
4000 * 15 = 60000
360000
140000
2004
500000
6000 * 15 = 90000
450000
50000

4.      طريقة اعادة التقدير :
تستخدم لبعض أصول التي يتعذر تقدير عمرها انتاجي كالعدد والادوات .
مثــــــــــــــــــــال :
في 1/1/2002 كان رصيد العدد والادوات لمنشاة رجب 80000 وخلال الفترة تم شراء عدد وادوات بمبلغ 50000 وفي 31/12/2002 كانت نتيجة اعادة تقدير العدد والادوات مبلغ 70000 .
الحـــــــــــــــــــــل :
اهلاك العدد والادوات
             80000    رصيد في 1/1
             50000    اضافات
             130000   إجمالي
             70000   اعادة تقدير في 31/12
            60000    اهلاك العدد والادوات عن عام 2002

           60000 من ح/ مصروف اهلاك
                          60000 إلى ح/ العدد والادوات
           60000 من ح/ أ.خ
                         60000 إلى ح/ مصروف اهلاك

جرد الأصول المتداولة
في نهاية السنة المالية للمنشأة يتم جرد حسابات الزبائن و تقييم أوراق القبض وذلك للتعرف على قدرة المنشأة على تحصيل ديونها وماله من أثر على حساب الأرباح والخسائر والميزانية.

·         .ديون معدومة : وهي ديون غير قابلة للتحصيل تعتبر خسارة تحمَل على ح/أ.خ.
·         ديون مشكوك في تحصيلها :  ديون يتوقع إخفاق أصحابها في عملية التسديد لوجود خلاف عليها مع الزبائن فهي خسائر متوقعة الحدوث وتخص الفترة المالية السابقة لذا تحمَل على ح/أ.خ استنادا لقاعدة الحيطة والحذر في المحاسبة .
·         ديون جيدة :ديون لم يحن موعد استحقاقها ويتوقع أن تسدد بالكامل من قبل الزبائن وقد يتوقع أن يسدد بعض الزبائن خلال المهلة المسموح بها للخصم فيحصل أصحابها على حسم ممنوح في الفترة المالية السابقة كون عملية البيع تمت في تلك الفترة وذلك من خلال تشكيل مخصص للحسم الممنوح .
·         بالنسبة لأوراق القبض يجب أن تظهر بقيمتها الحالية التي تعادل القيمة الاسمية مطروح منها مخصص الآجيو الذي يعادل مصاريف الخصم فيما لو تم خصم هذه الأوراق .
المعالجة المحاسيبة :
أولا-الديون المعدومة :
v     إثبات الديون المعدومة يتم بالقيد المحاسبي التالي :
          من ح/الديون المعدومة
                                                                                               إلى ح/الزبائن
v     أما قيد إقفاله
          من ح/أ.خ
                                                                                               إلى ح/الديون المعدومة
ثانيا-الديون المشكوك في تحصيلها
v     يتم تشكيل مخصص لهذه الديون بالقيد التالي :
                    من ح/ مصروف ديون مشكوك فيها
                                                                                                   إلى ح/ م.د.م.فيها
v      أما قيد اقفاله
         من ح/ أ.خ
                                                                                      إلى ح/ مصروف د.م.فيها
ثالثا-الحسم الممنوح
v     وكذلك عند تشكيل مخصص للحسم الممنوح :
         من ح/ حسم ممنوح
                                                                                           إلى ح/ م.حسم ممنوح
v      أما قيد اقفاله
         من ح/ أ.خ
                                                                                                 إلى ح/ م.حسم ممنوح
أما القيد المحاسبي الذي يتعلق بالحسم الممنوح من حيث إثباته وتحميله على ح/أ.خ باعتباره مصروف تتحمله المنشأة نتيجة لنشاطها التجاري فهو كالتالي :
              من ح/أ.خ
                                                                                                       إلى ح/الحسم الممنوح


كما يمكن معالجة الديون المعدومة مع مخصص الديون المشكوك فيها أو بمعنى آخر عملية إطفاء الديون المعدومة من مؤونة الديون المشكوك فيها وذلك في حال كان هناك مؤونة مشكلة للديون المشكوك فيها في سنوات سابقة , فيكون قيد إثبات الديون المعدومة كما القيد السابق من حيث الإثبات أما قيد الإقفال فيتم من خلال معالجتها مع المخصص المشكل سابقاً . أي بالقيد التالي :
                             من ح/م.د.فيها
                                                                                                 إلى ح/الديون المعدومة
ملاحظة : ما يظهر في ح/أ.خ يعود للسنة المالية الحالية في حين ما يظهر في الميزانية يعود لسنوات سابقة نتيجة تراكمها من سنة لأخرى وهذا ينطبق على كل من الاهتلاكات و المؤونات (المخصصات). 




مسألة :اثبات وترحيل وأقفال  حساب  الزبائن
قرر تاجر بدء عمله التجاري بتاريخ 1/1/2000  ب رأسمال قدره 200000 موجود بحسابه بالمصرف
1-اشترا بضاعة من المورد علي بتاريخ 1/1 بمبلغ 400000  على الحساب .
2-بتاريخ 2/1 باع الزبون سامر بضاعة بمبلغ  500000 على الحساب  على ان يدفع بتاريخ 6/4.
3-بتاريخ 6/4 دفع سامر 200000 وامتنع عن دفع  الباقي وذلك لافلاسه  فتقرر عدم الدين
4-ببتاريخ 7/10باع  بضاعة بمبلغ 200000 للزبون رائد على الحساب على ان يدفع بتاري2/1/2001  .
اذا علمت ان  ان قيمة البضاعة بالتكلفة المتبقية بالمخازن 15000 بنهاية العام وان التاجر يشكل م.د.م. فيها.
بنسبة 10% من حساب الزبائن .
المطلوب:
1-تسجيل القيود اثباتا واقفالاعن المدة المنتهية بتاريخ 31/12/2000
2-ترحيل الى دفتر الاستاذ.
3-فتح حساب المتاجرة وحساب ارباح وخسائر والميزانية الختامية.
الحل:
مدين
دائن
البيان
رقم القيد
التاريخ
200000

200000


من ح/ المصرف
                الى ح/ رأسمال

  اثبات القيد الافتتاحي
1
1/1
400000

400000
من ح/المشتريات
         الى ح/ المورد علي
شراء بضاعة على الحساب
2
1/1
500000

500000
من ح/الزبون سامر
               الى ح/المبيعات
بيع بضاعة على الحساب
3
2/1
200000

200000
من ح/ الصندوق
الى ح/ الزبون سامر
دفع الزبون جزء من دينه
4
6/4
300000

300000
من ح/ د.معدومة
          الى ح/ الزبون سامر
اعدام دين سامر
5
6/4
200000

200000
من ح/الزبون رائد
            الى ح/ المبيعات
بيع بضاعة على الحساب
6
7/10
 قيود اقفال
مدين
دائن
البيان
رقم القيد
التاريخ
400000

400000
من ح/ المتاجرة
                     الى ح/المشتريات
اقفال المشتريات
7
31/12
500000

500000
من ح/المبيعات
                       الى ح/المتاجرة
اقفال المبيعات
8
31/12
300000

300000
من ح/ ارباح وخسائر
                    الى ح/د.معدومة
اقفال الديون المعدومة
9
31/12
200000

200000
من ح/المبيعات
                    الى ح/ المتاجرة
اقفال المبيعات
10
31/12
20000

20000
من ح/ارباح وخسائر
                       الى ح/م.د.م فيها
تشكيل م.د.م فيها
11
31/12
150000

150000
من ح/بضاعة 31/12
                     الى ح/ المتاجرة
12
31/12
الترحيل
                                    ح/ المصرف
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
200000
الى ح/راسمال
200000
رصيد    
200000

200000


                                    ح/ رأسمال
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
200000
رصيد
200000
من ح/المصرف
200000

200000


                                ح/المورد علي
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
400000
رصيد
400000
من ح/ المشتريات
400000

400000


                                ح/الزبون سامر
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
500000
الى ح/ المبيعات
200000
300000
من ح/ الصندوق
                            من ح /د. معدومة
500000

500000





                                           ح/الزبون رائد
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
200000
الى ح/المبيعات
200000
رصيد
200000

200000

الحسابات الختامية: 
                                       ح/المتاجرة
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
400000
450000
الى  ح/مشتريات
اجمالي ربح
700000
150000
من ح/ مبيعات
من ح/ بضاعة 31/12
950000

950000


                            ح/ ارباح وخسائر
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
300000
20000
130000
الى ح/ د.معدومة
الى ح/م.د.مفيها
صافي ربح
450000

من المتاجرة

450000

450000



الميزانية
مبلغ
البيان
مبلغ
البيان
150000
200000
200000
200000
مخزون
زبون رائد
مصرف
صندوق
200000
130000
400000
20000
رأسمال
صافي ربح
مورد علي
م.د.م فيها
750000

750000



...................................................................انتهت...............................................................



هذا الموضوع كتبته يوم الخميس، 26 يوليو 2012 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.
http://accsoftware-website.blogspot.com